مياه الفيحا

ندوة التقويم في التعليم الجامعي “مرتكزات وتطلعات” في رحاب كلية التربية بجامعة الجوف


بوابة الجوف::سكاكا::

ندوة التقويم في التعليم الجامعي “مرتكزات وتطلعات” في رحاب كلية التربية بجامعة الجوف



برعايةٍ كريمةٍ من معالي مديرِ الجامعةِ الأستاذ الدكتور إسماعيل بنُ محمد البشري، عُقِدَت  فعاليات “ندوةُ التقويمِ في التعليمِ الجامعي :مرتكزاتٌ وتطلعات، في رحاب كليةُ التربيةِ بجامعةِ الجوف،  اليوم الثلاثاء 13/8/1438هـ الموافقِ 9/5/2017م.

وقد افتتحت الندوةَ بكلمة لسعادة أ.د. نجم بن مسفر الحصيني، وكيلُ الجامعةِ للدراساتِ العليا والبحثِ العلمي، رحبَ فيها بحضورِ الندوةِ والمشاركينَ فيها، وأكدَّ أنَّ هذهِ الندوةَ تكتسبُ أهميةً كبيرة؛ لدورِ التقويمِ الإيجابي في سيرِ العمليةِ التعليميةِ في الجامعات، والذي يعكسُه الاهتمامُ العالمي بتقويمِ التعليم الجامعي.

تلى ذلكَ كلمةُ سعادةِ أ.د.غربي بن مرجي الشمري عميدِ كليةِ التربية، رئيسِ الندوة والتي أكدَّ فيها على أهميةِ التقويمِ في منظومةِ التعليمِ الجامعي، و أبعادِه الإستراتيجيةِ في ضبطِ الأداءِ و تطويره الذي يُعدُّ أحدَ الملامحِ الرئيسةِ في برنامجِ التحولِ الوطني و رؤيةِ المملكةِ 2030.

وقد تضمنت الندوة ثلاثة جلسات علمية لعرض الباحثين المشاركين في الندوة لملخصات أبحاثهم ونتائجها وذلك من خلالِ محورين رئيسيين تناول أولهما تقويم البرامج والخطط في التعليم الجامعي، فيما اختص الثاني بتقويم الأداء في التعليم الجامعي، وقد قُدِّمَ فيهما أحد عشر بحثاً، قدمها باحثون عدة من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، جامعة المجمعة، جامعة القصيم، جامعة طيبة، جامعة الحدود الشمالية .

وخرجت الندوة بعدد من التوصيات كان من أبرزها:

تعزيزُ ثقافةِ التقويمِ لدى المجتمعِ الجامعي، تطويرُ التقويمِ الجامعي في الجامعاتِ السعوديةِ وفقَ مستجداتِ المعاييرِ العالمية، تفعيلُ دَورِ وحداتِ التقويمِ الأكاديمي بالجامعاتِ السعوديةِ بما يخدمُ منظومةَ الأداءِ الأكاديمي فيها، اتخاذُ إجراءاتٍ جادةٍ حيالَ ممارسةِ التقويمِ الجامعي بشكلٍ فاعل، إعادةُ النظرِ في منظومةِ التعليمِ الجامعي في ضوءِ الإطارِ الوطني للمؤهلاتِ بالمملكةِ العربيةِ السعودية، وكذلك التأكيدُ على ممارسةِ المنظومةِ الجامعيةِ لسبل التقويمِ الجامعي بما يُحققُ أهدافَ رؤيةِ المملكةِ 2030.  وتم اقتراح عدة آلياتِ لتنفيذ تلك التوصيات.

جميع أبحاث الندوة وبياناتها متاحة على موقع الندوة من خلال الرابط:

 http://www.ju.edu.sa/index.php?id=1883

Likes(0)Dislikes(0)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *